فصل: إعراب الآية رقم (136):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (134):

{إِنَّ ما تُوعَدُونَ لَآتٍ وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (134)}.
الإعراب:
(إن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- (ما) اسم موصول في محلّ نصب اسم إن، والعائد محذوف (توعدون) مضارع مبني للمجهول مرفوع... والواو نائب الفاعل اللام هي المزحلقة للتوكيد (آت) خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء المحذوفة الواو عاطفة (ما) نافية عاملة عمل ليس (أنتم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع اسم ما الباء حرف جر زائد (معجزين) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما، وعلامة الجر الياء.
جملة (إن ما توعدون لآت) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (توعدون...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (ما أنتم بمعجزين) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
الصرف:
(آت)، اسم فاعل من أتى الثلاثي، وزنه فاع لأن فيه إعلالا بالحذف، حذفت الياء لمناسبة التنوين.
(بمعجزين)، جمع معجز، اسم فاعل من أعجز الرباعي، وزنه مفعل بضم الميم وكسر العين.
الفوائد:
1- هذه المؤكدات المتتابعة لها غرض واحد ولكنه عند الله عظيم إنها تؤكد وقوع يوم القيامة وأن اللّه لا يعجزه بعث الناس بعد موتهم وتوقيفهم للحساب حيث يجزون بالخير خيرا وبالشر شرا وليس ذلك على الله بعزيز.
فانظر إلى (إنّ) المؤكدة، ثم هذه اللام المؤكدة والتي زحلقتها إن من أول المبتدأ إلى أول الخبر ثم طريقة النفي ب (ما) ثم يعقبها الباء وهو حرف جر زائد وزيادته في مجال الإعراب وليس في مجال توكيده وتقريره للمعنى المطلوب.
2- التنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظا وتهمل خطا. وأنواعه المشهورة أربعة هي:
أ- تنوين التمكين، وهو ما يلحق الأسماء المعربة للدلالة على تمكنها من الاسمية.
ب- تنوين التنكير هو الذي يلحق بعض الأسماء المبنية مثل مررت بسيبويه لا مثيل له.
ج- تنوين المقابلة ويلحق جمع المؤنث السالم وهو في مقابلة النون في جمع المذكر السالم.
د- تنوين العوض: وقد يكون عوضا عن كلمة أو عن جملة أو عوضا عن حرف.
فالعوض عن الجملة هو ما يلحق كلمة (إن) وثمة أنواع أخرى من التنوين غير المشهور سنأتي على ذكرها في مواطن أخرى تقتضي التفصيل إن شاء الله.

.إعراب الآية رقم (135):

{قُلْ يا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلى مَكانَتِكُمْ إِنِّي عامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (135)}.
الإعراب:
(قل) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (يا) حرف نداء (قوم) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف والياء المحذوفة ضمير مضاف إليه (اعملوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (على مكانة) جار ومجرور متعلق ب (اعملوا) على حذف مضاف أي تثبيت مكانتكم أو تقوية مكانتكم، و(كم) ضمير مضاف إليه (إنّ) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- والياء ضمير في محلّ نصب اسم إن (عامل) خبر مرفوع الفاء تعليلية (سوف) حرف استقبال (تعلمون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (من) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به، (تكون) مضارع ناقص- ناسخ- مرفوع اللام حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق بمحذوف خبر مقدم (عاقبة) اسم تكون مرفوع (الدار) مضاف إليه مجرور (إنّه) مثل إنّي (لا) نافية (يفلح) مضارع مرفوع (الظالمون) فاعل مرفوع، وعلامة الرفع، وعلامة الرفع الواو.
جملة (قل....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة النداء (يا قوم....) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (اعملوا....) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة (إني عامل....) لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة (سوف تعلمون) لا محلّ لها تعليلية.
وجملة (تكون له عاقبة....) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة (إنه لا يفلح....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (لا يفلح الظالمون) في محلّ رفع خبر إن.
الصرف:
(مكانة)، مؤنث مكان، اسم مكان من فعل كان، فالميم على هذا زائدة، وزنه مفعل بفتح الميم والعين لأن عين الفعل في المضارع مضمومة... وقيل: الميم أصلية في مكانة من فعل مكن فهو مصدر بمعنى التمكن فوزنه فعالة.

.إعراب الآية رقم (136):

{وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعامِ نَصِيباً فَقالُوا هذا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهذا لِشُرَكائِنا فَما كانَ لِشُرَكائِهِمْ فَلا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَما كانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلى شُرَكائِهِمْ ساءَ ما يَحْكُمُونَ (136)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (جعلوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (لله) جار ومجرور متعلق ب (جعلوا) المتعدي لواحد أو متعلق بمفعول ثان إن كان متعديا لاثنين (من) حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محلّ جر متعلق بمحذوف حال من (نصيبا)، (ذرأ) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الله (من الحرث) جار ومجرور متعلق ب (ذرأ)، الواو عاطفة (الأنعام) معطوف على الحرث مجرور (نصيبا) مفعول به عامله جعلوا، منصوب الفاء عاطفة (قالوا) مثل جعلوا (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ (لله) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر (بزعم) جار ومجرور متعلق ب (قالوا) بتضمينه معنى فعل يتعدى بالباء أي تصرفوا بزعمهم، الواو عاطفة (هذا لشركائنا) مثل هذا لله، و(نا) مضاف إليه الفاء عاطفة (ما) اسم شرط جازم مبني في محلّ رفع مبتدأ (كان) فعل ماض ناقص- ناسخ- في محلّ جزم فعل الشرط واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى (ما)، (لشركاء) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر كان و(هم) ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط (لا) نافية (يصل) مضارع مرفوع والفاعل هو يعود إلى (ما)، (إلى الله) جار ومجرور متعلق ب (يصل)، الواو عاطفة (ما كان للّه) مثل ما كان لشركائهم الفاء رابطة لجواب الشرط (هو) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (يصل إلى شركائهم) مثل يصل إلى الله... و(هم) مضاف إليه (ساء) فعل ماض لإنشاء الذم (ما) اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل، والعائد محذوف (يحكمون) مضارع مرفوع والواو فاعل...
والمخصوص بالذم محذوف أي: ساء ما يحكمون حكمهم هذا.
جملة (جعلوا....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (ذرأ....) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (قالوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جعلوا.
وجملة (هذا لله...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (هذا لشركائنا) في محلّ نصب معطوفة على جملة هذا لله.
وجملة (ما كان...) لا محلّ لها معطوفة على جملة قالوا...
وجملة (كان لشركائهم) في محلّ رفع خبر (ما).
وجملة (لا يصل...) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أي: فهو لا يصل... والجملة الاسمية في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (ما كان... (الثانية) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما كان (الأولى).
وجملة (كان لله) في محلّ رفع خبر (ما).
وجملة (هو يصل) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة (يصل....) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هو).
وجملة (ساء...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (يحكمون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
الصرف:
(زعم)، مصدر زعم يزعم باب نصر وزنه فعل بفتح فسكون، وهي لغة الحجاز، أما لغة بني أسد ففي ضم الفاء، ومنهم من يزعم أن الضم هو اسم والفتح هو مصدر.
الفوائد:
1- ترد (ما) بعد نعم وبئس وساء على ثلاثة أقسام:
الأول: أن تكون مفردة أي غير متبوعة بشيء.
الثاني: أن تكون متبوعة بمفرد.
الثالث: أن تكون متبوعة بجملة.
فالأول نحو: أنزلته منزلا نعمّا وفيها قولان:
1- أنها معرفة وهي اسم موصول (فاعل).
2- نكرة تامة والمخصوص محذوف (نعم المنزل).
الثاني: نحو: نعمّا هي، وبئسما التزويج بلا مهر، وفيها ثلاثة أقوال:
1- معرفة تامة فاعل.
2- نكرة تامة.
3- مركبة مع الفعل قبلها تركيبا يماثل تركيب (ذا مع حبّ) فلا موضع لها من الإعراب وما بعدها فاعل.
الثالثة: المتلوّة بجملة فعلية نحو: (نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ، وبِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ) وفيها أقوال: أهمها أربعة:
1- أنها نكرة في محلّ تمييز منصوب.
2- أنها في موضع رفع فاعل.
3- أنها هي المخصوص بالمدح أو الذم.
4- أنها كافة.

.إعراب الآية رقم (137):

{وَكَذلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَكاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ ما فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَما يَفْتَرُونَ (137)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (كذلك) مرّ إعرابه، (زين) فعل ماض (لكثير) جار ومجرور متعلق ب (زيّن)، (من المشركين) جار ومجرور نعت لكثير (قتل) مفعول به مقدم منصوب عامله زين (أولاد) مضاف إليه مجرور (هم) ضمير مضاف إليه (شركاء) فاعل مرفوع و(هم) مثل الأول، اللام للتعليل (يردّوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل.
والمصدر المؤول (أن يردوا) في محلّ جر باللام متعلق ب (زين).
الواو عاطفة (ليلبسوا) مثل ليردوا مفردات ومصدرا مؤولا ومتعلق بما تعلق به الأول (على) حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جر متعلق ب (يلبسوا)، (دين) مفعول به منصوب و(هم) مضاف إليه. الواو عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (شاء) فعل ماض (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (ما) حرف نفي (فعلوا) فعل ماض مبني على الضم...
والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به (فذرهم وما يفترون) مر إعرابها مفردات وجملا.
جملة (زين.... شركاؤهم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (يردوهم) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة (يلبسوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر الثاني.
وجملة (لو شاء الله) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (ما فعلوه) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
الفوائد:
في هذه الآية قراءات كثيرة ترتب عليها خلاف كبير بين أئمة النحو والإعراب اشترك فيه ثلة من كبار المحققين منهم الزمخشري وأبو حيان، والفارسي وابن جني وابو عمرو بن العلاء. ودارت المعركة حول الفصل بين المضاف ومضاف إليه. إذ يعتبرهما بعض النحاة كالجزء الواحد لا يمكن فصله إلى أجزاء. ولكننا نجد ذلك فيما قاله المتنبي في مدح أبي القاسم طاهر بن الحسين.
حملت إليه من لساني حديقة ** سقاها الحجا سقي الرياض السحائب

فقد فصل بين (سقي والسحائب) بكلمة الرياض فكان ذلك حجة على من يمنع الفصل. فتدبّر. مع الأخذ بعين الاعتبار بأن قول المتنبي ليس بحجة.